إستشارات طبية

موقع يقدم خدمة طبية متميزة من خلال تقديم وصفات طبية وروشتات مجانية فى كافة المجالات والتخصصات الطبيةبالإضافة الى عمل حلقات خاصة لكبار الأطباء لمناقشة اهم الاستشارات الطبية وعرض كل ماهو جديد فى عالم الأدوية والمستحضرات الطبية

Subscribe
Add to Technorati Favourites
Add to del.icio.us

آخر أخبار موقعنا

ايجى تراد لتصدير الزهور الطبيعية ونباتات الزينة

الخميس، 25 نوفمبر، 2010

عملية حقن بخلايا جذعية لقلب مريض

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل


عملية حقن بخلايا جذعية لقلب مريض يمنى على أيدى أطباء أردنيين بمساعدة أطباء أوروبيين

Read More !

روشتة اثناء عملية الولادة

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل

روشتة اثناء عملية الولادة

R/ Syntocinon 10 i.u.  amp

يعطى سينتوسينون 5-10 وحدات بالوريد فى المرحلة الثالثة من الحمل مخلوط فى زجاجة جلوكوز او زجاجة محلول ملح اذاكانت الحامل مريضة بالسكر.
R/ Methergin   amp

امبول ميثرجين بعد نزول المشيمة (البلاسينتا) مقو لجدار الرحم فيقلل من احتمال نزول نزيف بعد الولادة ثم يكمل قرص ثلاث مرات يوميا بعد الظاكل لمدة ثلاثة أيام

 
***      ***     ***     ***     ***

ملاحظات وتعليق على الروشتة:

تحدث الولادة عادة ابتداء من الاسبوع 35 والاسبوع 39 اعتبارا من بداية الحمل, ويوصف بأنه تقلصات مؤلمة فى عضلات الرحم(البطن) ,يليها اتسع تدريجى لفتحة عنق الرحم ثم نزول تدريجى للجنين ابتداء من رأسه (وهو الوضع الطبيعى للولادة) 96% , يحدث فى 3% من حالات الولادة ان ينزل الطفل بمؤخرته (وضع غير طبيعى).

تقسم عملية الولادة الى ثلاث مراحل وهى:


*المرحلة الأولى:  من أول الشعور بوجع الولادة وانقباض للرحم متزايد أو متقطع وتنتهى بالأنفتاح الكامل لعنق الرحم.

*المرحلة الثانية:  تبدأ بتقطيع جدار المشيمة ونزول السائل المحيط بالجنين ويسمى السائل الامنيونى ويكون عندها الانقباض للرحم متكرر (كل 2-3 دقائق) عندها يحدث انقطاع للدم عن المشيمة وبالتالى انقطاع الأكسجين عن المولود السليم المكتمل النمو بخزين من الأكسجين يكفى لهذه المرحلة بينما الجنين الضعيف النمو يتأثرون بعملية الولادة ونقص الأكسجين اثناء الولادة ويحتاجون لرعاية بعد الولادة.

*المرحلة الثالثة:  هى اكتمال نزول المشيمة من الرحم

بروستاجلاندين  يسمى هكذا اكتشف أولا فى غدة البروستات ,وهو الهرمون المسئول عن تنبيه عضلة الرحم بالانقباض ومن ثم تيدأ الولادة.

هناك اعتقاد طبى يقول ان المسئول عن عملية الولادة هو الجنين شخصيا , عندما يصل الى مرحلة ان يكون قادرا على العيش خارج الرحم, من ثم موعد الولادة يختلف من سيدة لأخرى بقدر ثلاث الى اربع اسابيع تبعا لاكتمال نمو الجنين الى مرحلة تؤهله للولادة.

سينتوسينون يعطى فى المرحلة الأخيرة (الثالثة) من الولادة ويساعد فى انقباض الرحم ونزول الجنين

 

Read More !

R/ Spasmo canulase   tablet
 من 1-2 قرص قبل الوجبات أو اثناء الوجبات
R/ Epicogel     susp
15 مللى (ملعقة كبيرة) 3 مرات بعد الوجبات
R/ Postine       syrup
10 مللى قبل الوجبات 3مرات
******************************


ملاحظات وتعليق على الروشتة:
* قد تكون هناك اسباب اخرى لسوء الهضم يجب تشخيصها قبل اعطاء العلاج.
  • سبازموكانيولاز: مثل سبازمو دايجستين اقراص: يحتوى على انزيمات مهضمة + مضاد للتقلصات + مضاد للانتفاخ.
  • ابيكوجيل معلق: يحتوى على مضادات للحموضة لمعادلة حمض المعدة التى عادة تظهر اثناء حالات سوء الهضم - مفعوله مثل اسيكون شراب- اسيكون اس شراب- الكاسيلون شراب- ماجزيلون شراب.
  • بوستين شراب: يحتوى على انزيمات مهضمة مثل (كومبيزيم اقراص- دايجستين اقراص وشراب- امريز اقراص- زيموجين فورت اقراص- نيوتريزيم اقراص- داى جيست ايز كبسولات).  
  • يجب تناول الأدوية المهضمة بعد الأكل مباشرة أو اثناء تناول الأكل. 
  • اذا كان المريض يعانى من انتفاخ وتطبل البطن يمكن اعطاء بعض اقراص تحتوى على فحم لامتصاص الغازات مثل:(الترا كاربون- ايو كاربون- كاربوسيلان). 
  • عندما يكون هناك احتمال امساك او غازات او سوء هضم نتيجة ضعف فى حركة الامعاء يمكن وصف مستحضرات تحتوى على( ميتوكلوبراميد ) شراب أو اقراص مثل :(بريمبران- بلازيل) للمساهدة فى اعادة حركة الامعاء الى طبيعتها.
 لاتنسونا بصالح دعائكم 

Read More !
السبت، 20 نوفمبر، 2010

انتفاخ البطن

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل

انتفاخ البطن

أظهرت الدراسات أن نصف الأشخاص تقريباً يعانون من انتفاخ البطن أو الامساك في مرحلة ما في حياتهم، وتكون هذه المشكلة معركة مستمرة بالنسبة إليهم. اكتشف معنا الأسباب الرئيسية لانتفاخ البطن مع بعض الحلول البسيطة.

الأكل بدل الشرب:

حين نأكل، تفرز المعدة مزيجاً معقداً من الأنزيمات المسؤولة عن تفكيك مختلف مكونات الطعام، بما في ذلك البروتين والدهون والكربوهيدرات. يجب ألا تمتزج هذه ‏الأنزيمات بالماء لكي تعمل بفاعلية، ولذلك تجنبي الشرب لمدة 20 دقيقة قبل تناول الطعام وبعده، ‏إلا أن شرب القليل من خل التفاح قبل 30 دقيقة من موعد الوجبة يحفز ‏عصارات الهضم .
تأكد أيضاً من أن غذاءك غني بالزنك والفتيامين ب ‏الضرورين لإنتاج أنزيمات الهضم.

المضغ الجيد:

‏يؤكد الاختصاصيون أن طلريقة الأكل هي التي تجعلنا نعاني من الانتفاخ أم لا . فتتاول الطعام ببط ء ومضغه جيدا ليصبح معجونا ناعما لا يساعد فقط على تدفق عصارات الهضم بطريقة متناغمة وانما يؤدي أيضا إلى إنتاج المزيد من الحمض اللازم ‏لتفكيك الطعام، بحيث يقضي وقتاً أقل في المعدة.
لا تبتلع الطعام بسرعة وتذكر أن البقاء ساعات طويلة من دون أكل قد يؤدي أيضاً إلى تراكم الغازات.

أحب معدتك:

‏تحتوي المعدة على 100 تريليون بكتيريا، مؤلفة من سلالات عدة، تعمل على قتل الطفيليات والمركبات السيئة. إلا أن تتاول الغذاء المحتوي على الكثير من اللحوم الحمراء الدهنية والسكر او الاعتماد على ‏المضادات الحيوية قد يفضي إلى مشكلة المعدة المرتشحة . وفي هذه المشكلة، يتيح جدار المعدة دخول كتل الدهون والبروتينات غير المهضومة، مما يسبب ‏الانتفاخ في البطن . لذا ، انتبه جيداً إلى ما تاكله.

تخفيف التوتر:

‏يؤثر الكورتيزول (وهو الأنزيم الذي يطلقه الجسم حين نشعر بالتوتر) فى الهضم ويسبب انتفاخاً وألماً في المعدة. إذا كنت تتعرض للكثير من الضغط، فتجنب تناول اللحم الأحمر والأطعمة الدهنية التي يحتاج الجسم إلى وقت أطول لهضمها .
إكتفي بدل ذلك بالأطعمة الخفيفة مثل السمك والخضار المهروسة، مثل الجزر واللفت والبطاطا الحلوة.
تصريف السموم:

يقول بعض الخبراء إن الانتفاخ دليل على خلل في الجهاز اللمفاوي. فإذا كان الجسم لا يتخلص كما يجب من فائض الماء‏ والسموم، يصبح مترهلاً ومنتفخاً. لذا، أضف بضعة حبات من الهال إلى الماء المغلي واتركها منقوعة لبعض الوقت، ثم اشرب هذا النقيع خلال النهار لتصريف السموم من الجسم.

تخصيص وقت للتدليك:

تستطيع بعض الزيوت العطرية، مثل الغريبفروت الوردي واكليل الجبل، تخفيف الانتفاخ. أضيف 5 إلى 10 ‏قطرات من الزيت العطري إلى مياه الاستحمام أو دلك بها معدتك في حركة دائرية قبل شطفها بالماء الفاتر.

الروتين:

الواقع أن عدم تتاول كمية كافية من الألياف، أو عدم شرب كمية كافية من الماء، أو عدم ممارسة التمارين، أو تناول أدوية معينة مثل مضادات الاكتئاب قد تفضي إلى الإمساك.
ويصبح الإمساك أيضا مشكلة خلال الحمل . فالزيادة في مستوى البروجسترون تبطىء الأمعاء وتؤدي إلى الإمساك . لذا ، ننصح النساء الحوامل بتناول المزيد من الفاكهة والخضار الغنية بالألياف. أما حمض الستريك في الفاكهة الحمضية فيساعد على إرخاء البراز ويجعل التخلص منه أمراً ‏سهلاً.

التركيز على بعض الأطعمة:

‏- تناول اللبن الطبيعي العضوي لأنه يحتوي على الكثير من البكتيريا الضرورية لصحة المعدة.
- تناول الشوفان العادي الغني بالألياف القابلة للذوبان والتي يسهل هضمها . والشوفان بديل جيد للحبوب إذا كنت تعاني من حساسية تجاه القمح.
- تناول الخضار ذات الأوراق الخضراء، مثل السبانخ والخس والخيار لأنها تدر البول بصورة طبيعية. من المفيد أيضاً شرب شايات الأعشاب.

الامتناع عن بعض الأطعمة:

- تجنب الأطعمة المكررة التي أضيفت إليها مواد كيميائية لجعلها ألذ مذاقاً أو تدوم أطلول لأن الجسم يحتاج إلى وقت أكبر لهضمها مما يسبب غازات الأمعاء.
- تجنب الأطعمة الغنية بالألياف الغير قابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة، لأنها تولد بكتيريا تتخمر في المعدة مما يسبب الانتفاخ.
- تجنب تناول الفاكهة التي تحتوي على سكر الفاكهة (الفروكتوز) مباشرة بعد وجبة كبيرة، لأنها تحتوي على الطاقة والكثير من المواد المغذية، مما يجعلها عالقة في الجهاز الهضمي وراء الطعام الثقيل. وبما ‏أن الفاكهة تتفكك بصورة أسرع، قد تبدأ بالتخمر وتسبب بالتالي الغازات. تناول هذه الفاكهة بمثابة وجبات خفيفة خلال النهار أو بعد فترة من الانتهاء من وجبة الطعام الرئيسية.
- تجنب البقول، مثل العدس والفول والذرة إذا كانت ثيابك ضيقة. صحيح أن هذه الأطعمة تحتوي على البروتين والألياف لكنها تسبب الغازات.
- تجنب المشروبات الغازية لأنها مليئة بالهواء الاصطناعي الذي ينفخ بطنك. كما أن العلكة قد تفضي إلى النتيجة نفسها بسبب دخول الهواء إلى بطنك أثناء المضغ

Read More !

صعود الطوابق بسرعة يفيد القلب

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل

صعود الطوابق بسرعة يفيد القلب

الدراسة تؤكد أن الجري حتى الطابق العاشر يزيد من قوة عضلة القلب(الجزيرة نت)
أكدت دراسة حديثة لمعهد جمعية أمراض القلب التشيكية أن الجري أثناء صعود البنايات حتى الطابق العاشر يقوي عضلة القلب ويحافظ على وزن وصحة الجسم ويزيد من اللياقة البدنية، لكن في المقابل حذرت من خطر ذلك على من يعانون من اضطرابات ومشاكل صحية في القلب حتى وإن كانت بسيطة.


وأشارت الدراسة إلى أن الجري حتى الطابق السابع ينظم ضربات القلب ويحافظ على الوزن وقوة العضلات، في حين أن متابعة الجري دون توقف إلى الطابق العاشر يزيد من قوة عضلة القلب على أن يكون ذلك عبر اتباع قواعد أساسية.

وهذه القواعد هي: وضع جهاز يشبه ساعة اليد من أجل قياس نبضات القلب، وهي نفسها تحدد قدرة القلب على مدى التحمل وتنذر في حال وجود مشاكل طارئة، فعلى سبيل المثال الأطفال حتى سن الثمانية يجب ألا يتجاوزوا المعدل وهو 214 درجة.

وتضيف الدراسة التي أجريت على أكثر من 2000 متطوع أن هذه الطريقة يمكن تعليمها للأطفال منذ الصغر، بحيث يصعدون حتى الطابق الرابع يوميا ليتم زيادة عدد الطوابق تلقائيا مع الكبر في السن، ولا تقتصر على أي عمر محدد وهذا ما يحدده الفحص أثناء الجري.

ويمكن تعويض الجري في البنايات لمن لا يتمكن من ذالك بالجري في الأماكن التي فيها منحدرات مثل التلال والجبال.

وينصح الطبيب بيتر بيركا، رئيس المعهد وهو جراح القلب الشهير في العاصمة براغ الأصحاء بممارسة هذه الرياضة التي قال إنها ستحافظ على عمل وقوة القلب، مشيرا إلى أن مقولة القلب له عمر محدد في تحمل الجهد غير صحيح ويمكن تعليم الجسم والقلب على التحمل إلى درجات يفوق توقعها خاصة للناس الأصحاء.

المصاعد:
ودعت الدراسة إلى ضرورة التخلى عن صعود الطوابق عبر المصاعد، محبذة المشي الذي قالت إنه يساعد على الأقل نشاط عمل القلب، وضربت الدراسة مثلا بتوماش تشيلكو من سلوفاكيا، الذي أشارت إلى أنه فاز العام الماضي بمسابقة جرى خلالها حتى الطابق السادس والعشرين دون أن يسجل الجهاز الذي رافقه أي جهد أو مضاعفات، وعزت ذلك إلى تعلم تشيلكو لهذه الرياضة منذ صغره.

وذكرت ذات الدراسة أن هذا الشخص كان يجب عليه الانتباه إلى الأرقام التي يحددها الجهاز وكان يراعي عدم تجاوز قدرة القلب على التحمل ، لعلمه أن هذا الأمر كان سيسبب له اعتلالا في نظام عمل القلب على المدى الطويل، وقالت إنه كان يفضل قبل البدء برياضة الجري في الطوابق إجراء فحص للكشف عن مستويات الكولسترول في الدم.

وبدوره، قال الطبيب الجراح الشهير أودرجيخ براجان للجزيرة نت إن اعتلال عضلة القلب هو عبارة عن تراجع في كمية قذف الدم الجزئي من القلب إلى الجسم في كل عملية انقباض، وأوضح أنه في حال تمت المحافظة على قدرة جيدة وقوية لعضلة القلب فإن هذه العملية ستستمر حتى مع التقدم في العمر ويبقى القلب في حالة سليمة لا يحتاج معها إلى الأدوية المتعددة التي ترفع من نشاطه بشكل اصطناعي.

ولا يرجع براجان أسباب هبوط وتراجع عضلة القلب إلى السن وإنما إلى طريقة حياة الشخص، مشيرا إلى تسجيل أقل الحالات الجراحية في القلب لدى ممارسي الرياضة خاصة متسلقي الجبال، في حين ازدادت تلك العمليات لدى الأشخاص الذين قضوا حياتهم في الوظائف التي تتطلب الجلوس وراء المكاتب وعدم ممارستهم الرياضة، حيث أظهرت النتائج لدى هؤلاء ارتفاعا في مستويات السكر والكولسترول والدهون.

المصدر: الجزيرة

Read More !
الجمعة، 19 نوفمبر، 2010

نصائح غالية لكل أم

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل


بعض الطرق للوقاية من نزلات البرد والأنفلونزا
*الرضاعة الطبيعية تعد وسيلة هائلة لحماية طفلك من المرض لأن مناعة الأم تنتقل إلى الطفل مباشرةً من خلال لبنها.

*بالنسبة للأطفال الأكبر سناً فالغذاء المتوازن يوفر لهم الفيتامينات والأملاح الضرورية للحفاظ على أجسامهم بصحة جيدة وأكثر قدرة على مقاومة الأمراض. لا تعطى لأطفالك الوجبات السريعة الجاهزة وقدمي لهم الكثير من الفواكه والخضروات.

*التدخين السلبي يعرض بشكل أكبر الأطفال الصغار والأطفال الأكبر سناً للإصابة بأمراض الأنف، الأذن، والحنجرة. فإذا لم تكوني أنت أو زوجك قد توقفتما بعد عن التدخين فحاولا مرة أخرى.

*اجعلي درجة الحرارة فى بيتك معتدلة، فالغرف شديدة الحرارة أو المغلقة قد تسبب احتقان الأنف والحنجرة، كما قد تتسبب فى انخفاض المناعة في الجسم. يمكنك تدفئة الحمام باستخدام مدفئة أثناء إعطاء طفلك حمامه، ولكن لا تجعليه ساخناً أكثر من اللازم.

*إن التقلبات المفاجئة فى درجة الحرارة قد تجعل الجسم أشد تأثراً بالنسبة للإصابة بنزلات البرد، لذا قومى بإلباس طفلك بعد الاستحمام مباشرة كما يجب عليك التأكد من أن تكون الملابس التي يرتديها بعد ممارسة الرياضة دافئة وجافة.

*غسل يدى طفلك باستمرار خاصة بعد اللعب بلعب أطفال آخرين قد يمنع انتشار الجراثيم.

*من المنطقي أن تمنعي طفلك من الاحتكاك بأى شخص مريض. أما بالنسبة للأطفال حديثي الولادة يجب أن تكوني أكثر حذراً وينصح د. أحمد درويش بأنه من الأفضل عدم السماح لأي شخص بتقبيلهم.

*وأخيراً يجب أن يتمتع بيتك وحضانة طفلك أو مدرسته بتهوية جيدة. إن الجراثيم تنتشر بسهولة أكثر فى الأماكن المغلقة، لذا يجب عليك فتح الشبابيك للسماح بدخول الهواء النقي.

لو مرض طفلك
من أعراض نزلات البرد والأنفلونزا، رشح في الأنف، حشرجة فى الحنجرة، سعال (كحة)، عطس، صداع، ضعف الشهية، وأحياناً ارتفاع فى درجة الحرارة واحمرار فى العين أو دموع. إذا ظهر على طفلك أعراض، فمن الأفضل الاتصال بالطبيب الذى يمكنه تحديد ما إذا كان طفلك مصاباً بنزلة برد أو أنفلونزا.

لا تعطى أبداً طفلك أية أدوية دون سؤال الطبيب، فإعطاء طفلك دواء من نفسك أو حتى بمساعدة الصيدلى قد يجعل حالة طفلك أسوأ بدلاً من تحسنها.
لا تتسرعي فى إعطاء طفلك مضادات حيوية، ففى الكثير من الحالات تشفى نزلة البرد أو الأنفلونزا من نفسها. في نفس الوقت هناك أشياء معينة يمكنك القيام بها لتساعدي طفلك على الشعور بالراحة:

*احرصي على أن يحصل طفلك على قدر كبير من الراحة. لا ترسلي طفلك إلى الحضانة أو المدرسة حتى لا يتعرض للإصابة بأية عدوى أخرى، وأيضاً حتى لا ينقل العدوى إلى الأطفال الآخرين.

*زيدى كمية السوائل التى تعطينها لطفلك لأنه من السهل جداً أن يصاب طفلك بجفاف أثناء المرض. بالنسبه للرضع قدمي لهم ماء بارداً واحرصي أيضاً على الانتظام فى الرضاعة. أما بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، حاولى إعطاءهم عصير برتقال أو ليمون إلا إذا كانا يهيجا سعال طفلك. كذلك فإن مشروبات الأعشاب الطبيعية مثل الينسون، القرفة، والكراوية تعتبر جيدة.

*لو ارتفعت درجة حرارة طفلك حتى لو ارتفاعاً بسيطاً، اتصلى بالطبيب لمعرفة ما إذا كان يجب عليك إعطاءه دواء مخفضاً للحرارة.

*خلال فترة مرض طفلك قدمى له الطعام أو اللبن الذى اعتاد عليه لأنه لن يرغب فى تجربة أى شئ جديد خلال فترة مقاومته للمرض.

*إن رفع وضع رأس طفلك قد يساعد على أن يعمل مجرى المخاط بالأنف بشكل سليم ويسهل عملية التنفس. حاولى رفع مقدمة السرير قليلاً بوضع فوطة أو أكثر من فوطة مطوية تحت المرتبة وذلك للطفل أقل من عام، وتحت الوسادة للطفل الأكبر سناً.

*أريحي طفلك نفسياً وأظهري له حنانك وحبك، فكثيراً ما يحتاج الطفل الرضيع وكذلك الطفل الأكبر سناً خلال فترة مرضه إلى أن يحمل أكثر من المعتاد.

Read More !
السبت، 13 نوفمبر، 2010

تساقط الشعر

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل

إن تساقط الشعر مشكلة تواجه العديد من الأشخاص، وأسبابها الأساسية تتمثل في الآتي:


إضافة تسمية توضيحية
 
1- أسباب نفسية: وفي هذه الحالة يكون سقوط الشعر مصاحبا لضغوط عصبية ونفسية يواجهها الشخص في حياته، والتساقط الناتج عن هذا السبب يزول تلقائيا بزوال تلك الضغوط والمؤثرات.

2- أسباب عضوية: مثل وجود ضعف عام بالجسم، أو اضطرابات بالغدة الدرقية، أو وجود قشرة بالشعر.

وللتأكد من عدم وجود أي سبب عضوي يجب عمل بعض التحاليل، وهي:

- صورة دم كاملة.

- تحليل لهرمونات الغدة الدرقية.

لذا فلعلاج تساقط الشعر يجب أولا تحديد السبب، ثم تحديد العلاج الأمثل لكل حالة .

ولحين اكتشافك عزيزتي لسبب تساقط شعرك، يمكنك اتباع بعض الوسائل للتقليل من ذلك، ومنها :
1- تناول كبسولات تحتوي على فيتامينات عالية + زنك .
2- عمل حمام كريم للشعر مرتين أسبوعيا .
3- استخدام لوسيون مقو للشعر مرتين يوميا .
4- قص أطراف الشعر حوالي 2 سم مرة شهريا .
5- تناول غذاء صحي جيد.


ولتحافظي عزيزتي على جمال وصحة شعرك ومنع تساقطه، إليك النصائح التالية :
- الانحناء إلى الأمام عند غسل الشعر؛ لأن هذا الوضع يساعد فروة الرأس على تجديد دورتها الدموية.

- التأكد من زوال بقايا الشامبو والبلسم من الشعر عند غسله.

- عدم وضع البلسم على منبت الشعر بل على الأطراف.

- استخدام الماء الفاتر مع بداية غسيل الشعر.

- إنهاء غسيل الشعر بماء بارد دائما.

- عدم تمشيط الشعر وهو مبلل، وعدم إبقائه ملفوفا بالمنشفة بعد الاستحمام لفترة طويلة.

- عدم الاقتراب من الحرارة ومصادرها؛ لأنها تسبب تأكسد الشعر وانخفاض لمعانه.

- يجب ألا يتعدى عدد مرات غسل الشعر بالشامبو العادي معدل مرة واحدة أسبوعيا؛ للوقاية من ضعف الشعر، حيث حذر خبراء التجميل من كثرة استعمال الشامبو العادي في غسيل الشعر؛ لأنه يؤدي إلى ضعفه وفقدان نضارته.

- إذا كان الشعر يتساقط وإذا كان خفيفًا فيجب قصه لإتاحة الفرصة لظهوره بصورة سليمة، والعناية الكافية به عن طريق عمل حمام كريم مرتين أسبوعيا .
- الابتعاد عن صبغات الشعر الكيميائية ويفضل استبدال الحناء بها بمختلف ألوانها ودرجاتها.
- تجنب الحمية العنيفة التي تسبب فقدان التوازن الغذائي.
- تجنب التوتر النفسي المستمر بلا داع؛ لأنه من أحد أسباب تساقط الشعر.
- تجنب استخدام مجفف الشعر قدر الإمكان.
- استخدمي الفرشاة في تسريح الشعر مرتين أو أكثر يوميا؛ حيث يساعد ذلك على تدليك فروة الرأس وتنشيط الدورة الدموية بها.
- لا تستعملي مشطا معدنيًّا أبدًا.
- لا تستعملي بكرات اللف ذات الأسنان البلاستيكية أو المعدنية؛ لأنها قد تتلف شعرك.
- ينصح بتجنب استخدام كريمات الجيل التي تعمل على تثبيت تسريحة الشعر.
- يفضل تخفيف الشامبو بالماء الدافئ أولا قبل وضعه على الشعر.

كما أهديك الأغذية التي ينصح بها لجمال الشعر؛ فالأصل هو تناول  غذاء صحي متوازن،  فالشعر الصحي الجميل -بشكل رئيسي- ناتج من إشباع حاجات الجسم الأساسية من العناصر الغذائية الضرورية؛ لأن نقص عنصر مغذ واحد مهما كان نوعه قد يؤثر مباشرة على الشعر؛ فنقص البروتين وفيتامين "أ" في الغذاء مثلا يؤثر على حيوية ولمعان الشعر، أما إذا نقصت فيتامينات "ب" والحديد والنحاس أو اليود، فذلك يسبب تساقطه وإصابته  بالشيب المبكر .

لذلك فإن الإكثار من تناول الأطعمة الطبيعية الطازجة من الفواكه والخضراوات والحبوب وغيرها يساعد في تلبية متطلبات الجسم والشعر من المغذيات، بالإضافة إلى ضرورة تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الكبد واللحوم الحمراء والخضراوات الورقية، إضافة إلى الأطعمة الغنية بفيتامين "سي" المسهل لهضم الحديد، وكذلك فيتامين "ب"، وتعد الخميرة من أغنى المصادر الطبيعية بمجموعة فيتامينات "ب ".

Read More !

إنخفاض ضغط الدم

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل


انخفاض ضغط الدم يبدو شيء علينا البحث عنه،على كلٍ ضغط الدم المرتفع مرض معروفة عوامل خطورته على أمراض القلب وبعض الأمراض الأخرى، وفي السابق لقد أعيد النظر في قراءات ضغط الدم إلى قراءات أقل من 80/120لكي تعتبر قراءة طبيعية ومثالية لصحة جيد ة لذلك من السهل أن تفترض أنه كل ما قل الضغط كلما كان أفضل وخصوصاً لأناس معينين (مثل الذين يمارسون الرياضة)فكلما قل الضغط لديهم كلما كان علامة جيدة على صحتهم ولياقتهم ولكن ليست هذه الحقيقة فكثير من الناس قلة الضغط لديهم تسبب الدوخة والإغماء وربما كانت دليل على الخلل في القلب، الغدة الصماء ،أو الأعصاب.
الانخفاض الشديد في ضغط الدم يمكن أن يقلل ويمنع وصول الأكسجين والغذاء إلى الدماغ وأجهزة الجسم الأخرى مما يؤدي إلى حالة تهدد الحياة تدعى بالصدمة .
الأعراض
البعض ممن لديهم انخفاض في ضغط الدم ولديهم صحة وقلب جيدين وبعيدين عن خطر الجلطات والسكتة القلبية ولكن أيضاً انخفاض ضغط الدم قد يكون دليلاً على وجود مشكله خصوصاًعندما ينخفض فجأة أو عندما تصاحبه الأعراض التالية:

-الدوخة
-الإغماء
-فقدان التركيز
-غباشة النظر
-الغثيان
-برودة الأطرف
-التنفس السريع
-التعب
-الاكتئاب
-العطش

Read More !

 أ.د/ ياسر محمد البحيري .

في بحث مهم تم نشره في مجلة (ArthritisCare & Research) تبين أن الكثير من المرضى كانوا يتناولون أكثر من دواء واحد لعلاج أمراض العظام والمفاصل من نفس النوعية من غير إدراك لذلك. وتبين أن هذا الخلط والزيادة كانا سبباً في حدوث الآثار الجانبية التي قد تكون خطيرة نتيجة هذه الأدوية. والمعروف أن فئة المسكنات المعروفة علمياً باسم (Nansteroidal anti-inflammatory dongs) واختصارها (NSAIDS) يكثر استخدامها في علاج التهاب المفاصل وخشونة المفاصل وآلام الظهر الذي يصيب الكثير من الناس. هذه الأدوية قد يتم صرفها من قبل الطبيب المعالج بوصفة طبية ولكنها متوفرة أيضاً في جميع الصيدليات ويمكن شراؤها من غير وصفة طبية.
والمعروف أن هذه الأدوية هي من أكثر الأدوية التي يتم استخدامها في جميع أنحاء العالم ومن الأمثلة عليها دواء (Voltaren) ودواء (Brnfem) ودواء (Coxicam) ودواء (Arcoxia) ودواء (cxefo) وغير ذلك من مختلف الأسماء والشركات التي وإن اختلفت قليلاً في صفاتها، إلا أنها تنتمي لنفس العائلة من مضادات الإلتهاب (NSAIDs). وعلى الرغم من أن هذه الفئة من الأدوية لها فوائد جمة في علاج مرض العظام والمفاصل وأن غالبيتها تعتبر آمنة عندما يتم تداولها تحت إشراف الطبيب وحسب الجرعة المحددة وتساعد على تخفيف الآلام لدى ملايين المرضى يومياً إلا أنه هناك مشكلة.

ما هي المشكلة؟
المشكلة التي نبهت إليها هذه الدراسة والتي نواجهها نحن كأطباء يومياً هي أن الكثير من المرضى يتناولون أكثر من دواء واحد من نفس العائلة الدوائية عن قصد أو غير قصد مما يجعلهم عرضة لآثارها الجانبية التراكمية. فمثلاً قد يزور المريض أو المريضة أحد الأطباء الذي قد يقوم بدوره بوصف أحد الأدوية التي ذكرناها سابقاً. ولكن بعد فترة من الزمن وبعد استخدام الأدوية لفترة ما قد تزداد الأعراض أو تكون هناك أعراض جديدة في جزء آخر من الجسم فيقوم المريض بزيارة طبيب آخر يقوم بدوره بوصف مسكن آخر من نفس العائلة دون أن يعلم أن المريض لا يزال يستخدم المسكن الأول.
 وهذا الخطأ إما يكون ناتجاً عن نقص المعلومات التي يقدمها المريض أو لأن الطبيب لم يسأل عنها أصلاً. وفي كلتا الحالتين فإن المريض يبدأ بتناول دوائين من نفس العائلة في الوقت نفسه، وهذا شيء غير مقبول بل قد يكون خطراً لأنه في هذه الحالة يأخذ جرعات كبيرة قد تؤدي لظهور مختلف الأعراض الجانبية لهذه الفئة من الأدوية والتي أهمها زيادة القابلية للنزيف واضطرابات جهاز المعدة وحدوث تقرحات المعدة والاثني عشر وما قد يصحب ذلك من نزيف من هذه القرحات وغير ذلك من الآثار الجانبية.
وفي البحث الذي ذكرناه تبين أن حوالي ثلث المرضى الذين شملهم البحث كانوا يتناولون أكثر من دواء واحد. ولكن الملاحظ في مجتمعنا أن هذه النسبة قد تزيد عن ذلك.

الحلـــول  :
على الرغم من الفوائد الكبيرة للأدوية المضادة للالتهاب، إلا أنه يجب أخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي ازدواجيتها وآثارها الجانبية وذلك عن طريق الخطوات التالية:

١- يجب على الطبيب أخذ تاريخ مفصل من المريض عن حالة الجهاز الهضمي وعن الأدوية التي تم وصفها من الأطباء الآخرين والأدوية التي يتعاطاها في الوقت الحالي.
٢- من الأفضل أن يأتي المريض إلى العيادة ومعه جميع الأدوية التي يتناولها حالياً وكذلك الأدوية التي قد تكون سببت له مشاكل أو آثار جانبية في الماضي.
٣- يجب على الطبيب الحرص على عدم ازدواجية المسكنات وعدم التسرع في استبدال مسكن بآخر لمجرد إرضاء المريض ولمجرد أن يتميز عن الطبيب الآخر.
٤- اختيار الدواء المناسب لكل مريض مع وصف دقيق للمريض عن طبيعة الدواء وطريقة عمله والجرعة المطلوبة والمدة المطلوبة والتحذير من الآثار الجانبية المحتملة.

على الطبيب الحرص على عدم ازدواجية المسكنات :


٥- ارتفاع سعر الدواء ليس دليلاً على جودته وفعاليته وعدم وجود آثار جانبية له، بل على العكس من ذلك فقد يكون الدواء ذا سعر مرتفع ولكن له آثار جانبية خطيرة.
٦- الطريقة المثالية في العلاج هي أن يكون في نفس المؤسسة العلاجية أو المستشفى لأنه في هذه الحالة يكون سجل المريض محتوياً على جميع الأدوية التي يتناولها ويمكن للصيدلي تنبيه المريض أو الطبيب في حال ازدواجية الأدوية.
٧- يمكن للمريض أخذ راحة من هذه المسكنات لبضعة أيام إذا سمحت حالته بذلك أو أن يأخذها يوماً بعد يوم أو كل بضعة أيام لمحاولة الحد من الآثار الجانبية المحتملة لها.
٨- يمكن استخدام الطرق البديلة لتعاطي هذه الأدوية شكل مراهم أو لزقات أو تحاميل للحد من آثارها السلبية على المعدة.
٩- في حال فشل هذه الأدوية ومثيلاتها في إزالة الأعراض فيجب على المريض وطبيبه المعالج أخذ الوسائل الأخرى بعين الاعتبار مثل الحقن الموضعية، وكذلك التدخل الجراحي وذلك عوضاً عن الإصرار في تناول المسكنات والأدوية التي قد لا تكون ذات فائدة بل على العكس قد تضر ولا تنفع.
١٠- يجب عمل فحص دوري لوظائف الكبد والكليتين عند المرضى الذين يتناولون المسكنات لفترات طويلة لكي يتم اكتشاف أية آثار سلبية مبكراً قبل استفحالها.

Read More !
السبت، 6 نوفمبر، 2010

الحساء والزنجبيل والحمضيات :أغذية الحماية من نزلات البرد

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل


 عندما يفرد الشتاء أجنحته وتزداد برودة الجو‏,‏ ترتفع نسبة الإصابة بنزلات البرد وفيروسات الإنفلونزا، والتي يمكن مقاومتها عن طريق تقوية الجهاز المناعي للجسم للوقاية من الأمراض‏.‏
ويمكن لنا تقوية الجهاز المناعي للجسم عن طريق العديد من الأغذية المفيدة، يوضحها أسامة محمد عبد المقصود أبو نعمة المدرس المساعد بمعهد الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بجامعة المنوفية، ومنها الفاكهة الطازجة وخاصة الموالح‏ "الليمون والبرتقال واليوسفي‏",‏ الخضراوات الطازجة‏ "الثوم والبصل"،‏ الحبوب الكاملة‏ "القمح والذرة والشعير"،‏ والمكسرات والأسماك الدهنية والمسطردة والزنجبيل‏.‏
وتوضح الدراسات العلمية أهمية الفيتامينات والمعادن في الوقاية من أمراض البرد والإنفلونزا‏,‏ وعلي سبيل المثال فيتامين ( أ ) والذي يحسن حالة الأغشية المخاطية‏,‏ فيتامين ( ب ) المركب يحسن الحالة الصحية بصفة عامة‏,‏ فيتامين ( ج ) يقلل أعراض البرد ويقوي المناعة‏,‏ وفيتامين ( هـ ) له خصائص مضادات الأكسدة‏، حسب ما ورد بصحيفة "الأهرام" المصرية
أما المعادن التي لها دور في الوقاية من البرد فهي الحديد والمنجنيز والسلينيم والزنك‏,‏ كما تشير الأبحاث العلمية إلي أهمية عناصر غذائية أخري في الحماية من البرد والأنفلونزا مثال لذلك الأوميجا‏3‏ الموجودة في الأسماك الدهنية والتي تثبط الالتهاب والاحتقان‏,‏ وكذلك الثوم الذي يساعد في محاربة العدوي‏.‏
 وينصح بتجنب عدد من الأغذية التي تزيد من أعراض البرد في الشخص المصاب ومنها اللبن والمنتجات اللبنية لأنها تسبب تكوين البلغم في الشعب الهوائية‏,‏ كما ينصح بتجنب الدهون الحيوانية والسمنة لأنها تحث علي إنتاج عوامل الالتهاب والاحتقان في الشخص المصاب بالبرد مما يؤدي إلي زيادة سوء الحالة‏.‏
 
الحساء والزنجبيل:

لا توجد مضادات حيوية تساعد فى علاج نزلات البرد، لأن المضادات الحيوية لها فاعلية فقط فى معالجة الأمراض التى تسببها البكتريا، أما الفيروسات وهي سبب الإصابة بنزلات البرد، فلا يقف تأثير المضادات الحيوية فقط على عدم القدرة على تقديم الشفاء منها، وإنما قد تسبب رد فعل عكسى من الحساسية التى تكون مميتة بنسبة (40.000:1)، بالإضافة إلى أنه باستخدام المضادات الحيوية بدون داعى من الممكن أن تؤدى إلى نمو سلالات أخرى متعددة من البكتريا تقاوم المضاد الحيوى نفسه.
 وينصح الأطباء باختيار أطعمة معينة للحد من تطور تداعيات البرد والزكام والأنفلونزا بكافة عوارضها ومنها:
حساء الدجاج:
 يطلق عليه بنسلين الطبيعة ويأتي على قائمة هذه الأطعمة. تناول طبق من حساء الدجاج الساخن يفتح ممرات الهواء المختنقة، وسيعطيك مزيداً من الطاقة. وإذا قمت بإضافة الخضروات للحساء مع البصل والثوم ستزيد من قوة الحساء الشفائية.
الطعام الحار:
أكتشف مؤخراً فائدة الثوم والفلفل الحار، والصلصة الحارة لتأثيرها الفعال في الاحتقان، فبوسعك تناول الأكل الهندي الحار أو إضافة توابل حارة على طعامك لتخفيف الاحتقان، الذي تصاب به مع نزلات البرد والأنفلونزا.
السوائل:
لابد وأن يبقى جسدك دائما مشبعاً بالسوائل، ولا يعني بها شرب القهوة أو المشروبات الأخرى المحلاة وإنما يقصد بها شرب كثير من الماء وعصائر الفاكهة الطبيعية. كما أن المشروبات الساخنة لها فوائد مثل: الكاموميل، النعناع، الليمون الساخن.
الفاكهة الحمضية:
وهذا النوع من الفاكهة (مثل البرتقال) يحتوي على فيتامين (سي) (ج) وهو فاكسين البرد الأول. اشرب عصير البرتقال في وجبة الإفطار، كما يمكنك أكل نصف ثمرة جريب فروت أثناء الظهيرة، أو إضافة شرائح من برتقال اليوسفي على السلطة أثناء وجبة الغذاء وعليك بزيادة كمية ما تتناوله من هذا الفيتامين إذا كنت مدخناً، لأن التدخين يزيد من فرص إصابتك بنزلات البرد.
مصادر فيتامين (سي) (ج):
ليست الفاكهة الحمضية هي التي تحتوي على هذا الفيتامين فقط، و لكن توجد مصادر غذائية أخرى غنية به: البطاطس، الفلفل الأخضر، والفراولة، والأناناس. فكل نوع من هذه الأطعمة ترسانة تحصنك من نزلات البرد.
 الزنجبيل:

يفيد الزنجبيل في علاج السعال والحمى التي تصاحب الأنفلونزا أو البرد فيمكنك إضافته إلى الشاي، أو شربه منفصلاً ساخناً
تذكر دائماً أن نظام غذائك الروتيني يومياً يتضمن على أطعمة بها نسبة دهون عالية أو نسبة سكريات مرتفعة، إلى جانب عدم الالتزام بتناول بعض الأطعمة الهامة لحمايتك من الكثير من الأمراض إلى جانب تناول الكافيين بشكل دائم وكل هذا يجعلك أكثر عرضه للإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، فبدلاً من أن تقع فريسة المرض تناول كثيراً من الحبوب والفاكهة والخضروات والبروتينات قليلة الدسم لكي تحافظ على جهازك المناعي وستكون مستعداً لمحاربة البرد.

Read More !

التهاب الملتحمة الفيروسي

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل

أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعيه المصريه للحساسيه والمناعة واستشارى الأطفال زميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن التهاب الملتحمة الفيروسى مرض ينتشر جداً فى العالم سواء في الولايات المتحدة الأمريكية أو أوغندا أو السودان أو تركيا أو الهند.
ولا يصيب الأطفال من الجنسين  فقط, فربما يصب العديد من الأسر أو مجموعات من الموظفين أو الجنود، فهناك العديد من الفيروسيات التي تسبب التهاب الملتحمة، أكثرها إنتشاراً هو فيروس "الأدينوفيرس" وهو مجموعة من 52 نوع تسبب حوالي 12 مرضاً، بعضها يسبب إلتهابات تنفسية أو معوية.
وعن طرق العدوى، أكد بدران أنه قد يحدث عن طريق لمس العين، أو الاحتكاك بإفرازات الجهاز التنفسي العلوي، أو عند إستخدام الأغراض الشخصية للشخص المصاب، مثل المناديل والفوط والمخدات والمفارش, وأدوات التجميل.
وعن فترة حضانة المرض، أوضح بدران هى الفترة التي تظهر بعدها الأعراض: من يوم إلى 5 أيام وقد تطول إلى 12 يوماً، وتظهر الأعراض في عين واحدة أو كلا العينين، بالإضافة إلى احمرار بياض العين، وحكة بالعين، إحساس بجسم غريب بالعين، إفرازات من العين، دموع غزيرة،    ألم ووخز بالعين، تورم بالجفون، عدم القدرة على التعرض للضوء وقد تظهر مع التهاب الحلق أو الإصابة بفيروسات البرد أو إلتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
وأضاف بدران أنه قد تتشابه الحالات مع التهابات الملتحمة الأخرى الناتجة عن الإصابة بالبكتيريا أو فيروسات أخرى، حساسية العين، جفاف العين، التهاب القزحية، إنسداد القنوات الدمعية، التهاب العين الناتج عن استخدام العدسات اللاصقة.
وللوقاية ينصح بدران بغسل اليدين جيداً بالماء والصابون خاصةً قبل وبعد لمس العين أو الأنف أو الفم, و بعد لمس المصابين, أو عند الشك، وعند  تعقيم الأسطح: المناضد, المقاعد, مقابض الأبواب، منح المصابين أجازة من عشرة أيام إلى أسبوعين، تجنب ارتداء العدسات اللاصقة.
ويرى بدران أنه لاداعي للقلق فالمرض بسيط ينتهي بإنتهاء العدوى، ف  معظم الحالات تنتهي تلقائياً بدون علاج، حيث لا تسبب مضاعفات للعين إلا نادراً، لذا يجب متابعة الحالات لتجنب حدوث مضاعفات مثل إصابة قرنية العين.
وقد أكد تقرير لوزارة الصحة المصرية أنه لا حاجة لإيقاف الدراسة وليس هناك تخوف من مرض "التهاب الملتحمة" الذي تقل الإصابة به مع البرد، مشيراً إلى أن حرق قش الأرز يعد أحد الأسباب التى تساعد على الإصابة بالمرض نتيجة حك العين أكثر من اللازم.
وأشار الدكتور مجدى راضي المتحدث بإسم مجلس الوزراء، إلى أن المرض عبارة عن فيروس ضعيف لا يمثل مشاكل وهو مجرد إحمرار فى الملتحمة وينتشر مثل كل الفيروسات عن طريق اختلاط المصابين بالمرض بالآخرين سواء كانوا صغاراً أو كباراً
وأكد راضي أن وزير الصحة أوضح أن المرض ليس له مضاعفات وأن القضاء عليه سهل بالتنظيف وأن وزارة الصحة تقوم بتوزيع بعض العلاج على المصابين بهذا المرض للقضاء عليه.
ومن جانب آخر، أعلن الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث باسم وزارة الصحة أن حالات الإصابة بمرض التهاب الملتحمة الفيروسي بلغ 1831 حالة من بينهم، 1703 حالة بمحافظة الدقهلية، و92 بمحافظة بورسعيد، و36 إصابة بمحافظة دمياط
وأشار شاهين إلى أنه يتم حالياً عمل مسح صحي وترصد وبائي للمرضى بجميع وحدات الرعاية الصحية الأولية بجميع المستشفيات بمحافظات الدقهلية وبورسعيد ودمياط.

وأضاف شاهين أن أعداداً كبيرة من المواطنين توافدوا على عيادات مستشفى المطرية بالدقهلية للكشف عليهم، وتأكد عدم إصابتهم بالمرض وتم فحصهم من خلال اللجان الطبية المتواجدة بالمستشفى على مدار 24 ساعة، مشيراً إلى أنه تأكد من إصابة أعداد كبيرة منهم وتم حصرهم اليوم وبلغ عددهم نحو 449 حالة فقط.
وأكد مجدداً عدم الخوف من التهاب الملتحمة حيث أنه مرض بسيط يشفى ذاتياً خلال أيام، وليس له أية مضاعفات خطيرة على العين، ويتم إعطاء المضادات الحيوية للوقاية من أية مضاعفات، وتابع قائلا: "إن المرضى الذين يرتدون العدسات اللاصقة عليهم تجنب ارتدائها تماماً أثناء الإصابة بالفيروس إلى أن تنتهى جميع الأعراض والعلامات المرضية".

Read More !



لندن: توصل علماء إلى اكتشاف تاريخي يمكن أن يمهد الطريق للتوصل إلى أدوية جديدة للتغلب على أمراض مختلفة مثل نزلات البرد.
وقد كان الخبراء يعتقدون، إلى الآن، أن الأجسام المضادة يمكننها فقط معالجة الالتهابات الفيروسية من خلال منع أو مهاجمة الفيروسات خارج الخلايا. لكن العمل الذي قام به مجلس الأبحاث الطبية في كامبريج، يظهر أن الأجسام المضادة يمكنها أن تنتقل إلى الخلايا وتحارب الفيروسات في الداخل.
وأشارت مجلة "PNAS" إلى أن الاستنتاج الذي خلص إليه المشروع البحثي يعد بإمكانية توفير عقاقير جديدة مضادة للفيروسات، طبقاً لما ورد بموقع "البي بي سي".
ولكن العلماء القائمون على المشروع البحثي نبهوا بأن ايجاد علاجات جديدة قد يستغرق سنوات من العمل والاختبارات، وأن نتائجهم لا تنطبق على جميع الفيروسات.
يذكر أن بعض الأدوية المضادة للفيروسات متاحة بالفعل حالياً للمساعدة في علاج بعض الأمراض، كفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة "الإيدز". لكن الفيروسات لا تزال اكبر متسبب في الوفيات بين الجنس البشري، وهي المسؤولة عن ضعف الوفيات في كل عام من أمراض كالسرطان، وهو من بين أصعب الأمراض علاجاً.
والاكتشاف الجديد من قبل الدكتور جيمس ليو وزملاؤه يغير الفهم العلمي السابق عن المناعة من الأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد، والقيء، والتهاب المعدة، وغيرها.
ويظهر الاكتشاف الجديد أن الأجسام المضادة يمكن أن تدخل إلى الخلايا، ومن الداخل تكافح الفيروس عبر بروتين يعرف بـ "TRIM21"، هذا البروتين يسحب الفيروس إلى نظام التخلص المستخدم من قبل الخلية للتخلص من المواد غير المرغوب فيها.
ووجد الباحثون أن هذه العملية تحدث بسرعة، عادة قبل أن تتمكن معظم الفيروسات التسبب بأي ضرر للخلية. واكتشف الباحثون أن زيادة كمية البروتين "TRIM21" في الخلايا يجعل هذه العملية أكثر فعالية، مما يشير إلى إمكانية التوصل إلى طرق جديدة لصنع الأدوية المضادة للفيروسات بشكل أفضل.
وأوضح ليو أن "الأطباء لديهم الكثير من المضادات الحيوية لمكافحة الالتهابات البكتيرية ولكن القليل من الأدوية المضادة للفيروسات، وعلى الرغم أننا ما زلنا في المراحل الأولى، ولا نعرف إذا ما كانت هذه العملية تنطبق على كل الفيروسات، نحن متحمسون أن اكتشافنا قد يفتح الطريق أما سبل عدة لتطوير عقاقير جديدة مضادة للفيروسات"



Read More !
الثلاثاء، 2 نوفمبر، 2010

التحكم في المخ

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل

آخر ماوصل إليه العلم فى دمج الخلايا مع الكهرباء

Read More !
الاثنين، 1 نوفمبر، 2010

حلقة خاصة للدكتور مصطفى محمود

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل

هذا المقطع من حلقة" زرع القلب" لدكتور مصطفى محمود
والتى تناول فيها زرع القلب ورأيه فى نقل الأعضاء...

Read More !
مرسلة بواسطة السيد محمد جميل

الرد على اسئلة الأطفال المحرجه

Read More !

الجنس فى الإسلام

مرسلة بواسطة السيد محمد جميل

تعريف الجنس فى الإسلام

Read More !

Share it

ادخل ايميلك ليصلك كل جديد فى موقعنا

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

  Get Your Free SEO Report From FreeSEOReport.com!
Website:

 
Keyword: